فى ذكرى رحيل جمال عبد الناصر، عرض وثيقة نادرة أهداها الزعيم لـ آرام خاتشاتوريان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فى ذكرى رحيل جمال عبد الناصر، عرض وثيقة نادرة أهداها الزعيم لـ آرام خاتشاتوريان, اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 12:58 مساءً

ظهرت للنور وللمرة الأولى وثيقة فنية نادرة أهداها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للموسيقار الأرمني العالمي آرام خاتشاتوريان أثناء زيارة الأخير لمصر.

وثيقة نادرة بين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وآرام خاتشاتوريان

وكشفت الهيئة الوطنية الأرمنية عن تلك الوثيقة النادرة بالتزامن مع الذكرى الـ 54 على رحيل جمال عبد الناصر، وهى وثيقة قدمها الرئيس الراحل لـ خاتشاتوريان أثناء استقباله في المطار عام 1961، وكرمه “ناصر” حينها بأرقى الأوسمة وهو “وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى”.

240.jpg

وتعتبر الوسام والوثيقة ضمن أبرز مقتنيات متحف آرام خاتشاتوريان بالعاصمة الأرمنية يريفان.

241.jpg

 آرام خاتشاتوريان

و"آرام خاتشاتوريان" من مواليد 6 يونيو 1903، ويعتبر موسيقي ومؤلف سيمفونيات من أصل أرمني تبليسي عاصمة جورجيا والتي كانت مركزا ثقافيا لكثير من شعراء وكتاب أرمن في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. في عام 1915 هاجر أرام مع عائلته إلى مدينة كراسنودار الروسية. امتاز بتنوع مؤلفاته وكثرتها وأبرز أعماله باليه كايانيه واسبارتاكوس وما يزال موسيقى رقصة السيوف التي ألفها خاتشاتوريان من أكثر المقطوعات المعروفة عالميا. كما أن له مؤلفات لآلة الكمان والتشيلو وموسيقى أفلام كما له ثلاث سيمفونيات.. وتوفي فى   1 مايو 1978.

243.jpg

جمال عبد الناصر

 تحل اليوم السبت  ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر.. وهو الرئيس الرئيس الثاني لجمهورية مصر تولي خلال الفترة من عام 1956 وحتى وفاته عام 1970.

 وهو قائد الاتحاد العربي الاشتراكي الذي يدعو للوحدة العربية، وأحد قادة ثورة 23 يوليو التي أطاحت بالنظام الملكي  وحوّلت نظام مصر إلى جمهورية رئاسية، شغل ناصر منصب نائب رئيس الوزراء في حكومتها الجديدة، قبيل انطلاق الثورة،  كان ناصر عضوًا في حزب مصر الفتاة الذي كان ينادي بالاشتراكية… استقال عبد الناصر بعد الثورة من منصبه في الجيش وتولى رئاسة الوزراء، ثم اختير رئيسًا للجمهورية في 25 يونيو 1956، طبقًا لاستفتاء أجري في 23 يونيو 1956.

247.jpg

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق