دبي تواجه تجاوزات الدراجات النارية بالتكنولوجيا الحديثة

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحقيق: سومية سعد

تحرص شرطة دبي على تكثيف حملاتها لمكافحة المخالفات المرورية المرتبطة بالدراجات النارية، مثل السرعة الزائدة، وعدم ارتداء الخوذة، والتعدي على حقوق الطريق، والقيادة بطرق تعرض حياة الآخرين للخطر، وذلك باستخدام التكنولوجيا الحديثة، مثل الكاميرات الذكية والرادارات المتطورة، لرصد المخالفين ومتابعتهم بشكل فعال. وتأتي هذه الإجراءات في إطار الحرص على توفير بيئة مرورية آمنة، بما يعكس التزام الإمارة بتطبيق أفضل المعايير العالمية في مجال المرور والأمن العام، وأكد مديرو مراكز الشرطة، أن تنويع أساليب الضبط وتطبيق القانون، أسهم في خفض مؤشر الوفاة الناتجة عن الحوادث المرورية خلال العام الجاري. 
قالوا إن شرطة دبي تعمل وفق محاور متنوعة لتحقيق هدفها الاستراتيجي بتقليل مؤشر الوفيات المرورية إلى أقل من 1%، منها تحديث التقنيات، وإطلاق برامج مجتمعية تحفز الجمهور على المشاركة في ضبط أمن الطريق، وأشاروا إلى تكليف فرق متخصصة لرصد السائقين المتهورين.


مركز نايف
أكد اللواء طارق تهلك، مدير مركز شرطة نايف، إن المركز ضبط 181 دراجة نارية في منطقة الاختصاص منذ بداية العام الجاري، ولفت إلى إطلاق العديد من الحملات لمواجهة تهور سائقي الدراجات النارية بتعزيز الوعي وضبط المخالفين.
وأوضح أن الدرجات النارية المخالفة، تشكل خطورة كبيرة على مستخدميها ومرتادي الطرق، لاسيما إذا تم استخدامها في الأماكن غير المخصصة وقيادتها على الطرق العامة، لذلك تحرص شرطة دبي على تنظيم حملات التوعية بشكل دوري، لجعل الطرق أكثر أماناً.
وطالب اللواء تهلك، بالتقيد بمتطلبات الأمن والسلامة المعتمدة من سلطة الترخيص عند قيادة الدراجة، والسير باتجاه حركة المرور وليس العكس والالتزام بالمسارات.
فيما قال العميد خبير عمر موسى عاشور، نائب مدير مركز شرطة نايف، إن نشر التوعية والثقافة المرورية لدى مستخدمي الطريق، يعمل على الحد من الظواهر والسلوكيات الخاطئة، والحد من الحوادث المرورية والخسائر البشرية على الطرق، منوهاً بالاهتمام بتعزيز الوعي بين مستخدمي الطريق لتحقيق أعلى مستويات السلامة، ورفع مستوى الالتزام بالأنظمة والقوانين المرورية.
مركز حتا 
أكد العميد مبارك بن مبارك الكتبي، مدير مركز شرطة حتا، أهمية الالتزام باشتراطات السلامة المرورية، ولفت إلى أهمية تعزيز الوعي المروري لسائقي الدراجات النارية، حفاظاً على الأرواح والممتلكات، وتحقيق القيادة الآمنة للحد من وقوع الحوادث والإصابات الخطرة. 
كما حث على ضرورة تخفيف السرعة في المناطق المزدحمة والقيادة في المسارات المسموح بها بحسب اللوحات الإرشادية والمسارات المشتركة للمشاة والدراجات والطرق الداخلية والفرعية، إضافة إلى الالتزام بمتطلبات إجراءات الأمن والسلام.
من جانبه، أكد العميد عبدالله راشد الهفيت، نائب مدير مركز شرطة حتا، أهمية ترك مسافة أمان كافية مع المركبات الأخرى والمشاة، وعدم إدخال إضافات أو تعديلات على الدراجة، وعدم السماح بسحب الدراجة بأي مركبة أو سحب أي شيء بالدراجة، إضافة إلى استخدام الأنوار الخلفية والجانبية في الدراجة، وارتداء الخوذة، واستخدام الجاكيت الفسفوري، وتجنب القيادة ليلاً أو في الحالات الجوية المتقلبة.


أكد اللواء سعيد حمد بن سليمان آل مالك، مدير مركز شرطة الراشدية، بدء تنفيذ العديد من البرامج التوعوية، لرفع الوعي بمخاطر استخدام الدراجات النارية وقيادتها داخل الأحياء السكنية، مما يشكل خطراً بالغاً يؤدي إلى وقوع حوادث جسيمة.
وأشار إلى أن التوعية المرورية تشمل، زيارة محلات تأجير الدراجات وتوزيع مطبوعات توعية تشتمل على المعلومات المتعلقة بوسائل السلامة وفوائد وارتداء الخوذة والملابس الواقية وحماية العين، مما يسهم في تثقيف سائقي الدراجات بالإرشادات حول الاستخدام الآمن. 
ولفت العميد سعيد سالم المدحاني، نائب مدير مركز الراشدية، إلى أنه وفقاً لأحكام المرسوم (30) لسنة 2023 بشأن حجز المركبات في دبي تحت بند «قيادة الدراجة النارية على الطريق المعبد»، فإن قيمة فك الحجز تصل إلى خمسين ألف درهم. ودعا سائقي الدراجات النارية، خاصة الشباب، إلى التخلي عن التصرفات السلبية للتباهي ولفت الأنظار، مؤكداً أن السلامة المرورية واجب ومسؤولية يتشارك فيها الجميع دون استثناء، وبالتالي لابد من تضافر جهود شرائح المجتمع كافة، والالتزام بالسلوكيات الإيجابية والتحلي بالمسؤولية.
جبل علي 
قال اللواء الدكتور عادل السويدي، مدير مركز شرطة جبل علي، إن الحملات التفتيشية أسفرت عن ضبط 109 دراجات نارية خلال العام الماضي، في إطار الحرص على سد الثغرات الأمنية بمناطق الاختصاص، وتحقيق الهدف الاستراتيجي في خفض معدل وفيات حوادث السير.
وأشار إلى إطلاق حملات مرورية لضبط أمن الطريق وتقليل الوفيات والمحافظة على الممتلكات ومستخدمي الطريق، والحد من المخالفات الخطرة والظواهر المرورية السلبية، وخاصة المتعلقة بضبط الدراجات النارية المخالفة، لتحقيق أفضل النتائج في خفض معدل الوفيات والإصابات البليغة نتيجة الحوادث المروري.
بر دبي
قال العقيد عبد المنعم عبد الرحمن محمد، نائب مدير مركز شرطة بر دبي، إن المركز يعمل على الحد من وقوع الحوادث والتوعية بأهمية الالتزام بقواعد المرور وضبط سائقي الدراجات النارية المخالفة، وإن هناك ثلاث مخالفات خطرة تؤدي إلى وقوع حوادث الدراجات النارية، هي: القيادة بسرعة زائدة، وعدم الالتزام بخط السير الإلزامي، والتجاوز بصورة خطرة.
ولفت إلى أن تلك الحوادث ينتج عنها إصابات بليغة وقد تؤدي إلى الوفاة في أحيان كثيرة، داعياً السائقين إلى الالتزام بالإرشادات المرورية لضمان سلامتهم.
وقال إن بعض السائقين لا يتبعون الإرشادات الخاصة بالسير على الطرق العامة، وهي سلوكيات قد تودي بحياة سائق الدراجة النارية.
التقيد بالطرق
أكد اللواء عبدالله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات، إن هناك شروطاً ووسائل للسلامة يجب على سائقي تلك الدراجات اتباعها عند القيادة، تتمثل في التقيد بالطرق والمسارات المسموح بالقيادة فيها، واحترام راكبيها لقوانين السير، ووضع خوذة القيادة، وارتداء السترة العاكسة، وتثبيت ضوء أبيض ساطع وعاكس عند مُقدمة الدراجة، وضوء أحمر ساطع وعاكس للأنوار عند الجهة الخلفية، ويجب أن تكون الدراجات الهوائية مُجهزة بمكابح صالحة.
وأكد أن شرطة دبي تحرص على نشر التوعية والثقافة المرورية لدى مستخدمي الطريق، بهدف الحد من الظواهر والسلوكيات الخاطئة، والحد من الحوادث المرورية والخسائر البشرية على الطرق، وإعطاء الجميع حقوقهم في استخدام الطريق لتحقيق أعلى مستويات السلامة، ورفع مستوى الالتزام بالأنظمة والقوانين المرورية، وجعل الطرق أكثر أمناً.
وأوضح أن شرطة دبي لا تدخر جهداً في تعزيز السلامة المرورية، من خلال تكثيف عمليات الضبط المروري الهادف للحد من المخالفات، وضبط المُخالفين والمستهترين بأرواح الناس، والمساهمة في تحقيق الأهداف المنشودة من ضبط أمن الطرق وتقليل حوادث الوفيات فيها.
ودعا سائقي الدراجات النارية إلى ضرورة الالتزام بالقواعد والإرشادات المرورية، والتقيد بالطرق والمسارات المسموح القيادة فيها، وكذلك الالتزام بكافة مُتطلبات الأمن والسلامة والإرشادات واللوائح المُشار إليها في المناطق المسموح القيادة فيها لضمان حماية الناس.
أكد اللواء سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي، أن الإدارة تعمل على توعية سائقي الدراجات النارية، للالتزام بقواعد السير وعدم ارتكاب المخالفات المرورية، وتحفيزهم في ذات الوقت، الأمر الذي يُسهم في دعم الخطة الاستراتيجية لشرطة دبي المتمثلة في تقليل حوادث الوفيات.
فيما أهاب اللواء عبدالله خادم سرور المعصم، مدير مركز شرطة بر دبي، سائقي الدراجات النارية، خاصة السائقين الشباب، إلى الحد من التصرفات السلبية التي يقوم بها بعض المخالفين بذلك قانون السير والمرور.
وأشار إلى أن القيادة العامة لشرطة دبي، نفذت العديد من الحملات المروية التوعوية، مؤكداً أن السلامة المرورية واجب ومسؤولية يتشارك فيها الجميع دون استثناء، وبالتالي لابد من تضافر جهود شرائح المجتمع كافة، وضرورة الالتزام بالسلوكيات الإيجابية والتحلي بالمسؤولية. ولفت إلى أن رجال المرور في المركز يقومون بالعديد من الحملات التفتيشية داخل منطقة اختصاص مركز شرطة بر دبي، لضبط أمن الطريق وتقليل الوفيات والمحافظة على الممتلكات وسلامة مستخدمي الطريق.
تعاون استراتيجي 
أكد العميد جمعة سالم بن سويدان، نائب مدير الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي، حرص القيادة على التعاون الاستراتيجي مع هيئة الطرق والمواصلات، لتحقيق السلامة المرورية، إضافة إلى برامج التوعية المشتركة، والعمل لتوعية سائقي الدراجات النارية باشتراطات السلامة والأمان.
فيما حذر العميد جمعة خلفان المهيري، نائب مدير مركز شرطة الرفاعة، من قيادة الدراجات بطيش وتهور على الطرق، وأن القانون يعاقب قيادة المركبة بطريقة تعرّض حياة السائق أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، أو قيادة المركبة بطريقة من شأنها أن تلحق الضرر بالمرافق العامة أو الخاصة، حيث يتم إيقافهم وحجز مركباتهم وإحالتهم للقضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم، وشدد على عدم التهاون في التصدي لمرتكبي المخالفات الخطرة ومنها الاستعراض أو التفحيط.
حوادث ومخالفات على الطريق
باتت الدراجات النارية تشكل هاجساً، بشكل دفع للمطالبة بتشريعات ضابطة «أكثر صرامة»، عقب تسجيل عدد من الحوادث.
وتم ضبط دراجتين يقودهما شابان في منطقة الورقاء، وكانا يسيران على الطرق بصورة تعرض حياتهما وحياة مستخدمي الطرق العامة للخطر، ثم صعدا على الرصيف للعبور إلى الاتجاه المعاكس، وعند نزولهما من الرصيف ودخولهما خط السير انطلقت الدراجتان بجانب بعضهما بسرعة، واستمرت الدوريات في رصد الدراجتين حتى تم ضبطهما.
وفي حادثة أخرى، تم ضبط دراجة كانت تسير في منطقة الممزر بدون لوحات، وتم رصدها، من دوريات الإسناد المدنية، وعند الاستفسار من السائق عن سبب قيادة الدراجة بدون لوحات أرقام أفاد بأنها غير مسجلة، وعند طلب الرخصة أفاد بأنه غير حاصل عليها، فعملت السلطات المختصة على تحرير محضر ضبط، وحجزت الدراجة.
كما قامت القيادة العامة لشرطة دبي بإلقاء القبض على شاب خليجي (21 عاماً)، بسبب قيادته دراجة نارية ذات أربعة إطارات بطريقة متهورة على أحد الشوارع العامة في منطقة بر دبي، ما عرض حياته وحياة مستخدمي الطريق للخطر.
وانتشرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر الشاب وهو يستعرض بالدراجة التي تدهورت به، ما أدى إلى سقوطه على الأرض وإصابته، قبل أن يهرب من موقع الحادث.
وتم القبض على الشاب خلال ساعات من انتشار مقاطع الفيديو، واتضح أن الدراجة غير مرخصة، وأنه كان يقود بدون رخصة، ووجهت إليه تهم تتعلق بالقيادة المتهورة، وتعريض حياة الآخرين للخطر والهروب من مكان الحادث، إضافة إلى استخدام مركبة غير مرخصة وبدون رخصة قيادة، وتمت إحالته للنيابة العامة.
ضبطت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، سائق دراجة نارية، بعد انتشار مقطع فيديو له على منصات التواصل الاجتماعي وهو يقود دراجته بطريقة خطرة، مستعرضاً القيادة على عجلة واحدة بين المركبات.
وتمكنت الدوريات المرورية من الوصول إلى السائق وضبطه خلال ساعات، وتم حجز الدراجة وتحرير مخالفة بحق السائق، وتغريمه 50,000 درهم، وتسجيل 23 نقطة مرورية على رخصته.
فيما ألقت القيادة العامة لشرطة دبي، القبض على سائق دراجة توصيل طلبات بعد انتشار مقطع فيديو يظهر فيه وهو يتعمد إسقاط سائق دراجة آخر. 
وأكدت القيادة أن الواقعة حدثت على إثر خلاف بين السائقين على أولوية الطريق، وتمت إحالة السائق المخالف للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق