«المنبر» وثائقي عن تاريخ الأزهر الشريف

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

القاهرة - الخليج - أحمد إبراهيم:
أكد أحمد عبد العال مخرج فيلم «المنبر»، أن الفيلم يشهد عرضه الأول رسمياً ضمن فعاليات الدورة المقبلة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، في ديسمبر المقبل، وبعدها تحدد الشركة المنتجة موعد عرضه على إحدى المنصات أو بدور العرض السينمائي.
الفيلم من نوعية الأعمال الوثائقية، ويتناول تاريخ الأزهر الشريف ويرصد دوره في مقاومة الاحتلال على مر العصور، خاصة في التعاون مع الشعب المصري في المقاومة الوطنية ضد المحتل بمختلف أشكاله على مر العصور، والتي وصلت إلى ما يزيد عن الألف عام، وخلال الفيلم تتداخل الأحداث بشكل وثائقي يمزج بين الواقع الحالي وما سبق من أحداث تاريخية موثقة بالصوت والصورة.
ويترجم الفيلم إلى الإنجليزية والإيطالية والفرنسية والإسبانية، إلى جانب اللغة العربية حتى تصل فكرته إلى الجمهور، ومن ثم يتفاعلون مع رسالة العمل في إبراز دور الأزهر الشريف في العالم كله.
«المنبر» من بطولة أحمد حاتم، ويشارك في بطولته أحمد فهيم، أيتن عامر، كمال أبو رية، أشرف زكي، عمر السعيد، وسامح الصريطي، مع عدد كبير من ضيوف الشرف منهم زينة وأحمد عبد العزيز، والفيلم من تأليف فداء الشندويلي وإخراج أحمد عبد العال.
وقال الفنان أحمد حاتم: أجسد خلال الأحداث دور باحث في تاريخ الأزهر الشريف، ولن يعرض في دور العرض لأنه عمل وثائقي غير هادف للربح.
ومن ناحية أخرى، يُعرض حالياً للفنان أحمد حاتم في دور السينما فيلم «عاشق»، والذي يتصدر ترتيب شباك التذاكر منذ بداية عرضه يوم 11 سبتمبر الماضي، والعمل يدور في إطار اجتماعي رومانسي نفسي، يضم أسماء أبو اليزيد، محسن محي الدين، وسامي مغاوري، كما يشهد ظهور عدد من ضيوف الشرف منهم بيومي فؤاد ومحمود الليثي، والفيلم من تأليف محمود زهران، إخراج عمرو صلاح، وإنتاج أحمد السبكي، وفي الوقت نفسه ينتظر تحديد موعد لعرض فيلم «الملحد» الذي تأجل عرضه أكثر من مرة، وهو من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج محمد جمال العدل، ويشارك في بطولته، محمود حميدة، حسين فهمي، صابرين، شرين رضا، تار عماد، ونجلاء بدر وآخرون.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق