مبتكرون مصريون ينتجون طلاءات زراعية صديقة للبيئة

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

القاهرة: «الخليج»
حصدت جامعة عين شمس المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء، خلال المؤتمر الإقليمي الشبابي للتغير المناخي في العاصمة الأردنية عمان، عن ابتكار تقدم به الفريق تحت عنوان «قطفة»، تم من خلاله انتاج طلاءات صديقة للبيئة يمدد فترة صلاحية الفواكه والخضراوات.
وشاركت الجامعة بفريق من كلية الزراعة، وتم تتويج الفريق الفائز خلال حفل ختام النسخة الثالثة من المؤتمر الإقليمي الشبابي للتغير المناخي 2024، لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي عقد في الفترة من 27 إلى 29 سبتمبر الماضي.
وفاز الطالب عبد الرحمن محمد، خريج كلية الزراعة، والطالبة نيرة نادر، بالمركز الأول عن مشروع «قطفة» في مجال التكنولوجيا الزراعية والتعبئة المستدامة.
ويركز المشروع على تطوير طلاءات صالحة للأكل للفواكه والخضراوات، بهدف تمديد فترة صلاحية المنتجات الزراعية من خلال إبطاء عملية النضج، وتقليل فقدان الرطوبة، ما يقلل من الهدر أثناء النقل والتخزين.
وتعد الطلاءات مصنوعة من مكونات طبيعية قابلة للتحلل، ما يوفر بديلا صديقاً للبيئة للتغليف البلاستيكي التقليدي.
ويستهدف مشروع «قطفة» محطات التصدير والمصدرين، ويسعى لتقديم حلول مبتكرة تدعم الاستدامة البيئية وتحسن من جودة المنتجات الزراعية المصدرة.
ويعتبر مشروع «قطفة» إنجازاً ابتكارياً صديق للبيئة يعكس روح الابتكار والتفاني لدى الفريق، في مجال التكنولوجيا الزراعية المستدامة، ويعزز من سمعة جامعة عين شمس كمركز للإبداع البيئي.
ويذكر أن الفريق كان قد حقق المركز الأول في النسخة والرابعة من مسابقة «عين شمس تبتكر» لعام 2023، في مسار الأفكار الاستدامة، ما يعكس القدرات العلمية والابتكارية للفريق في مجال الابتكار الزراعي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق