330 مشاركة من 21 دولة بجائزة اتصالات لكتاب الطفل

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

* مروة العقروبي: اهتمام بقضايا جديدة تحترم ذكاء جيل المستقبل
* محمد العميمي: التوسع يتماشى مع رؤية الانفتاح على الثقافات

واصلت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي يُشرف عليها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وتحظى برعاية «إي آند الإمارات»، تحقيق نمو مستمر في عدد المشاركات التي تتسلّمها من عام إلى آخر. وكشفت الجائزة عن استقطابها 330 مشاركة في دورتها السادسة عشرة لناشرين من 21 دولة، مقابل 323 ترشيحاً تسلّمتها العام الماضي.
وتصدّرت مصر المركز الأول في عدد المشاركات بواقع 83 مشاركة، وتلتها الإمارات بـ74، والأردن 31، ولبنان 24، والسعودية 23. وجاءت كندا في المركز السادس بواقع 16 مشاركة، وبعدها الكويت وفلسطين بـ 12 لكل منهما، والعراق بـ11، وعُمان بـ10 مشاركات، وسوريا 8، وتركيا 6، والمغرب 4. وقدّم ناشرون من فنلندا وإسبانيا 3 مشاركات لكل منهما، وجاءت مشاركتان من كل من البحرين، وفرنسا، وسويسرا، والمملكة المتحدة، إلى جانب مشاركة من كل من قطر وتونس.
وفي ما يتعلّق بتوزيع المشاركات على الفئات الخمس للجائزة، جذبت فئة «الكتاب المصور» 123 مشاركة، وتلتها فئة «الطفولة المبكرة» بواقع 90 مشاركة، ثم «كتاب اليافعين» 49، وبعدها «كتاب ذو فصول» بـ42، وأخيراً «كتاب الشعر» بـ26. ووصل عدد مؤلفي الكتب المرشحة للفوز بالجائزة في دورتها السادسة عشرة إلى 213 مؤلفاً من 24 دولة، إلى جانب 200 رسام من 27 دولة، و92 ناشراً من 21 دولة.
وقال محمد العميمي، المدير العام بالوكالة - الإمارات الشمالية، في شركة «إي آند الإمارات»: «نحن سعداء باتساع الرقعة الجغرافية للدول التي شاركت في جائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها السادسة عشرة، ما يعكس دورها في تعزيز التواصل بين العاملين في المجال، ومساهمتها في تحفيزهم على إنتاج كتب مميّزة، وهو ما يتماشى مع رؤية الجائزة في تعزيز التواصل بين الشعوب والانفتاح على الثقافات، ودعم المبدعين في مختلف المجالات».
من ناحيتها، أكدت مروة العقروبي، رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، أن «الجائزة باتت تستقبل كل عام مزيداً من الإصدارات العالية الجودة، من ناشرين أصبحت كتب الأطفال واليافعين تحظى بأولوية رئيسية في اهتماماتهم، رغبة منهم في تقديم إصدارات تستحق الفوز بالجائزة، وفي الوقت نفسه قادرة على مواصلة جذب الطفل العربي إلى القراءة». وأضافت أن هناك اهتماماً لافتاً في هذه الدورة بتنوع المواضيع، والتركيز على قضايا جديدة تحترم تطور وعي وذكاء جيل المستقبل.
ومن المقرر إعلان أسماء القائمة القصيرة للكتب المرشحة للفوز بالدورة السادسة عشرة هذا الشهر، على أن يكشف عن أسماء الفائزين بالجائزة خلال فعاليات الدورة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب التي تقام بين 6 و17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
وتتولى تقييم الترشيحات لجنة تحكيم متخصصة في كل فئة، تضم خبراء في أدب الطفل من الإمارات وخارجها.
وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 1.2 مليون درهم، مع تخصيص 180 ألف درهم لكل واحدة من فئاتها الخمس. ويقسم المبلغ بالتساوي بين المؤلف والرسام والناشر بواقع 60 ألف درهم لكل فائز، باستثناء فئة اليافعين التي يتقاسم جائزتها المالية، المؤلف والناشر فقط، بواقع 90 ألفاً لكل منهما. وإلى جانب ذلك خصصت 300 ألف درهم لبرنامج «ورشة» التدريبي الذي أطلقته الجائزة في 2013.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق