مشاركون: منتدى فاطمة بنت مبارك حول الصحة النفسية يدعم الاستقرار الأسري

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد خبراء مشاركون في «منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية» الذي عقد أمس الخميس فى أبوظبي، أهمية المنتدى في دعم الاستقرار الأسري والتوعية بمعالجة قضايا الصحة النفسية.
وأشاد مقصود كروز، رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان خلال مشاركته في جلسة «معاً من أجل الصحة النفسية»، بالجهود التي يبذلها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في تنظيم فعاليات نوعية كهذه، تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، والتي تشكل منصة رائدة لتعزيز التعاون بين الخبراء وصناع السياسات، لتطوير استراتيجيات فاعلة تُعزز من الصحة النفسية للأمهات والأطفال واليافعين، وتحسين آليات الدعم المجتمعي على نحو يكفل شمولية الخدمات النفسية وإتاحتها لكل فئات المجتمع.
وأضاف: إن الصحة النفسية تعتبر حقاً أساسياً من حقوق الإنسان؛ وقد أكد المجتمع الدولي على ذلك من خلال العديد من العهود والمواثيق والاتفاقيات الدولية، وأصدرت الإمارات القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2023 بشأن الصحة النفسية، والذي يشكل إطاراً قانونياً يضمن حصول كل فرد على الرعاية النفسية الملائمة دون تمييز.
فيما قالت الدكتورة بسمة بنت فخري آل سعيد، رئيسة مؤسسة عيادة همسات السكون والاستشارية في الصحة النفسية والإرشاد النفسي: إنها خلال مشاركتها بالمنتدى تحدثت عن السنوات الذهبية لمراحل المرأة منذ الطفولة إلى سن التقاعد والصحة النفسية للمرأة خلال تلك المراحل، مؤكدة أن المرأة إذا كانت بصحة نفسية جيدة يكون المجتمع بخير.
ودعت المرأة إلى ضرورة استشارة الأخصائي النفسي عند الحاجة، فالتغيير لا يتحقق إلا إذا بدأت المرأة بنفسها منبهة إلى أن أولياء الأمور لن يكونوا قادرين على رعاية أبنائهم نفسياً إذا لم يبدأوا برعاية أنفسهم في زمن ارتفع فيه مستوى الوعي.
وأكد الدكتور خالد بن صالح المنيف، خبير التنمية البشرية من السعودية، أن المنتدى يعكس حرص سمو «أم الإمارات» على الاستقرار الأسري وأن اختيار الصحة النفسية موضوعاً للمنتدى مهم للغاية وسينعكس إيجاباً على الأسر في المنطقة.
وقال: إن الصحة النفسية في الحياة ليست ترفاً، ولا تعني الخوف من الأمراض النفسية بل التمتع بلياقة نفسية للاستمتاع بالحياة والإكثار من العطاء ومواجهة المشكلات مؤكداً أن الأسرة إذا صلحت صلح معها المجتمع.
من جانبها، قالت فاطمة العقيلي العضو في البرلمان الإماراتي للطفل ومقرر لجنة شؤون التربية والتعليم: إنها شاركت بالمنتدى كجزء من جلسة أصوات المستقبل التي تطرقت إلى اللعب وأهميته للصحة النفسية عند الأطفال، لافتة إلى أنه ليس وسيلة للرفاهية فحسب بل حق من حقوقهم، مشيرة إلى أنه في سنة 2021 كان شعار يوم الطفل الإماراتي بعنوان «حق اللعب» الأمر الذي يدل على أن اللعب يسهم في تعزيز الصحة النفسية للطفل وكذلك اليافعين.
(وام)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق