زيادة تناول الكربوهيدرات تسبب الكوليسترول.. تعرف إلى المخاطر؟

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دبي: يمامة بدوان
يعاني البعض ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ما يسبب مشكلات صحية جمة، أخطرها الإصابة بأمراض القلب، حيث تساءل عدد من الأفراد، عن أكثر الأطعمة التي تزيد من مستوى الكوليسترول، كذلك الأغذية التي تقلل من مستوياته.
وبحسب خبراء التغذية، فإن الإفراط في تناول الكربوهيدرات، يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والمعروف بأنه يزيد من خطر انسداد القلب، الناجم عن زيادة الدهون الثلاثية.
وأوضحوا أن النظام الغذائي للفرد، يجب أن يتضمن تناول الكربوهيدرات الكاملة، مثل القمح ومنتجات الحبوب، فضلاً عن الخضار والقليل من البروتين، حيث هناك مجموعة من الأغذية، ترفع مستوى الكوليسترول الضار، أبرزها:
الأطعمة المقلية:
تعتبر هذه الأطعمة مضرة جداً، إذ إنها غنية بالدهون المتحولة، وهي تحتوي على كثير من السعرات الحراريّة التي تجعلها مؤذية للقلب والصحة العامة.
الوجبات السريعة:
يرتبط الإفراط في تناول الوجبات السريعة بالإصابة بمشكلات صحية كثيرة، مثل زيادة الوزن، وتراكم الدهون في منطقة البطن.
الحلويات:
تسبب بعض أنواع الحلويات زيادة احتمال الإصابة بأمراض مختلفة، كونها غنية بالسكر المضاف، مثل الكعك والبسكويت والمثلجات.
اللحوم المعالجة:
يزيد تناول هذه اللحوم من احتمال الإصابة بأمراض القلب، وتشمل هذه اللحوم: المرتديلا، والهوت دوغ.
وقالوا: لكن بالمقابل، هناك أطعمة تقلل من مستوى الكوليسترول الضار، مثل: الشوفان، الباميا والباذنجان، الزيوت النباتية، السمك الدهني، كما يمكن تقليل مستويات الكوليسترول الضار من خلال اتباع خطوات محددة، مثل التخلص من الوزن الزائد وممارسة التمارين الرياضة كالمشي يوميا ًلنصف ساعة أو السباحة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق