تطوير منزل زينب خاتون بالقاهرة المملوكية

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

القاهرة: «الخليج»
أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر انتهاء ترميم وإعادة تأهيل منزل زينب خاتون في قلب القاهرة التاريخية.
ويُعد المنزل أحد الأمثلة البارزة لمنازل العصر المملوكي، ويقع في قلب القاهرة القديمة عند تقاطع عطفة الأزهري مع زقاق العنبة خلف الجامع الأزهر، وسط مجموعه رائعة من الآثار الإسلامية.
ويرجع تاريخ إنشاء المنزل إلى القرن الرابع الهجري والعاشر الميلادي، ويحتوي على عناصر معمارية وزخرفية مختلفة من شبابيك ومشربيات وأسقف خشبية وكوابيل مزخرفة ومذهبة وأرضيات رخامية وغيرها، وتبلغ مساحة المنزل 600 متر، ويتكون من دور أرضي وأول وثان.
وأوضحت الوزارة أن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تابع الموقف التنفيذي لمشروعات إعادة إحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية بمحافظة القاهرة، التي ينفذها الجهاز المركزي للتعمير، التابع للوزارة، من خلال جهاز تجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية، موضحاً أن تلك المشروعات تهدف إلى ترميم المنشآت الأثرية الإسلامية والفاطمية، التي تتميز بالصبغة المعمارية والفنية المبهرة، للمحافظة على التراث الأثري لهذه المنشآت، ووضعها على خريطة المزارات السياحية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق