«دبي للتصميم» و«إيزولا» الإيطالية يطلقان «ديزاين نكست»

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


أعلن حي دبي للتصميم ومجموعة «إيزولا» الإيطالية للتصميم إطلاق معرض «ديزاين نكست» ذي الرؤية المستقبلية الطموح، والتي ترتكز على الاقتصاد الدائري، ليعزز برنامج فعاليات أسبوع دبي للتصميم في الذكرى العاشرة لانطلاقه، من خلال تقديم لمحة عن مستقبل التفكير التصميمي المستدام، إذ سيكون المبادرة المشتركة الأولى من نوعها بين الحي والمجموعة.
وتجدر الإشارة إلى أن «إيزولا» في ميلانو أعلنت مؤخراً افتتاح مقر إقليمي جديد لها في حي دبي للتصميم.
شراكة استراتيجية
يجري تنظيم المعرض في إطار برنامج فعاليات أسبوع دبي للتصميم، الذي من المقرّر أن يُقام بالشراكة الاستراتيجية مع حي دبي للتصميم من 5 إلى 10 نوفمبر 2024.
ويلقي المعرض الأول من نوعه في الإمارات الضوء على الأفكار والمفاهيم التي تعرضها مجموعة ملهمة وغنية من المصمّمين الفرديين والاستوديوهات المستقلّة والعلامات التجارية المستدامة المبتكرة والشركات الناشئة في مجال التصميم.
ويهدف إلى تقديم نهج جديد وملهم في عالم التصميم المستدام والتحوّل إلى منصّة رائدة للتحفيز على إجراء تغييرات في نمط الحياة وعادات الاستهلاك للتأثير في البيئة إيجابياً، بما يسهم في تسليط الضوء على منتجات التصميم المستدامة والأثاث المُعاد تدويره وتكنولوجيا التصميم والمواد المبتكرة.
يقدّم المعرض مجموعة غنيّة وملهمة من الجلسات الحوارية والعروض الحيّة، التي تهدف إلى رفع الوعي بالاقتصاد الدائري، وتحفيز الزوّار على لعب دور أكبر في رسم معالم مستقبل مستدام.
مفاهيم عالمية
أكّدت خديجة البستكي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم - حي دبي للتصميم، أنّ إعطاء الأولوية لابتكار الحلول وأساليب التصميم الرائدة هو ما يميّز التصاميم المبتكرة والفريدة. وقالت: «نحرص دوماً على الارتقاء بالحلول والمنصات المبتكرة التي نقدّمها في حي دبي للتصميم، ونسعى إلى الإسهام بشكل ملحوظ في تحقيق مستهدفات استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي والاستراتيجية الوطنية للصناعات الثقافية والإبداعية وأجندة دبي الاقتصادية D33».
وأضافت: «يسهم المعرض في رفع الوعي بالاقتصاد الدائري من خلال مفاهيم التصميم العالمية ومنظور التصميم العصري الصديق للبيئة. ونأمل أن تسهم الأفكار التي يقدّمها في إحداث التغيير الإيجابي للإسهام في حماية كوكبنا وتعزيز الدور البارز الذي تلعبه دبي في دعم أهداف أجندة الاستدامة العالمية».
جهود حثيثة
قال غابرييل كافالارو، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة «إيزولا» للتصميم: «تعكس المبادرات العديدة التي تحرص حكومة الإمارات على إطلاقها باستمرار التزامها الواضح والراسخ تحقيق أهداف الاستدامة الطموحة. ويتعيّن على الشركات التعاون بشكل وثيق لبناء مستقبل أفضل للجميع، عبر بذل جهود حثيثة للتوصّل إلى حلول عملية قابلة للتطبيق وإحداث تغيير ملموس في أسلوب عملها».
وأضاف: «نطمح من خلال تعاوننا مع حي دبي للتصميم، الذي يملك شبكة واسعة من الجهات الفاعلة ضمن القطاعين العام والخاص وبالتحديد ضمن مجالات التصميم، إلى تحفيز الجهات الفاعلة ضمن قطاع التصميم وخارجه للعمل على الإجراءات التي يجب أو يمكن اتخاذها لبناء مستقبل أفضل يكون فيه أفراد المجتمع على قدر أكبر من الوعي والمسؤولية تجاه البيئة. وبذلك، يلقي المعرض الضوء على الدور البارز الذي يمكن أن يلعبه قطاع التصميم في هذه المسيرة الواعدة نحو الابتكار وتبنّي النُهُج الرائدة لتنفيذ المشاريع».
ويركز المعرض على خمس فعاليات رئيسية، وهي التصميم المستدام والحرف المبتكرة، ومركز المواد، ومستقبل الحياة الحضرية، ومختبرات التصميم، والمسرح.
وتشارك في المعرض نخبة من الشركات العالمية التي تضمّ «أربر» (إيطاليا) و«آرمور كوت» (المملكة المتحدة)، إلى جانب مجموعة واسعة وغنيّة من المصمّمين واستوديوهات التصميم من كافة أنحاء العالم، على غرار «آغا بلونسكا» (هولندا) و«آنيت باب» (هنغاريا) و«كريسا كوتولا» (اليونان) و«إيثان ستريخر» (الولايات المتحدة الأمريكية) و«جروب ديزاين» (تركيا) و«هاوس أوف بيرانيزي» (الهند) و«جوردن كيني» (المملكة المتحدة) و«كيب لايف» (إيطاليا) و«ماكي أوزاوا» (اليابان) و«ماتيس بوتس» (بلجيكا) و«ماسكس باثيو» (إسبانيا) و«شايب آند شايد» (كوسوفو) و«شيل هوميدج» (مصر) و«ڤانك» (بولندا) و«دبليو كيه إن دي لاب» (كوريا الجنوبية) والكثير غيرها.
ويشارك أيضاً من الإمارات عدد كبير من العلامات التجارية الشهيرة، مثل «جينيريشن 3 دي» و«ديزيرت بورد».
وتستعرض شركتا التصميم الناشئتان «نيكسو» و«سولمي» وأول مكتبة مخصّصة للمواد وفريدة على مستوى المنطقة «كولاب»، أعمالها المبتكرة في هذا المعرض.
تجدر الإشارة إلى أنّ المعرض سيكون الأول من بين العديد من مبادرات حي دبي للتصميم بالتعاون مع مجموعة «إيزولا» الإيطالية للتصميم، لمواصلة تنظيم مجموعة من الفعاليات والمبادرات التي تهدف إلى ترسيخ مكانة قطاع التصميم المزدهر على مستوى المنطقة ودعم المساعي الرامية إلى تنمية مواهب التصميم المحلية والإقليمية.
ويجري تنظيم معرض «ديزاين نكست» مرّة كلّ سنتين، في حين يُقام «الملتقى الإقليمي للهندسة المعمارية» في السنوات الفاصلة بينهما.
ويُعدّ حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم وجهة عالمية رائدة للإبداع تهدف إلى تعزيز نمو الاقتصاد الإبداعي، وتمتاز هذه الوجهة بما تقدّمه من بيئة أعمال إبداعية متكاملة تضمّ أكثر من ألف عميل من أبرز الشركات العالمية وصولاً إلى الشركات الناشئة، علماً أنّ حي دبي للتصميم هو الشريك الاستراتيجي لأسبوع دبي للتصميم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق