«الخدمات البيطرية»: جهود مكثفة لتحسين سلالات الماشية وزيادة الإنتاجية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«الخدمات البيطرية»: جهود مكثفة لتحسين سلالات الماشية وزيادة الإنتاجية, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 08:31 مساءً

قال الدكتور ممتاز شاهين، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة تكثف جهودها في مجال الرعاية التناسلية والتحسين الوراثي، من خلال المسح التناسلي والتلقيح الاصطناعي.

تنفيذ أهداف مبادرة «بداية جديدة لبناء الانسان»

وذكر رئيس الهيئة العامة لـ الخدمات البيطرية، خلال بيان أصدرته الهيئة اليوم الأربعاء، أن هذه الجهود ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الانسان»، وتهدف إلى رفع كفاءة الثروة الحيوانية وتحسين السلالات، ما يسهم في زيادة الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية.

وأضاف «شاهين» أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية قامت بتنفيذ مجموعة من الأنشطة الهامة خلال الشهر الماضي، شملت تشخيص وفحص الحمل بالسونار 14.023 حيوانا، وعلاج مسببات ضعف الخصوبة في إناث الحيوانات لـ18.088 حيوانا، إضافة إلى علاج أمراض الضرع في 3.342 حيوانا، وعلاج الأمراض الإنتاجية وحديثي الولادة في 460 حيوانا.

علاج رؤوس الماشية من أمراض الولادة ومضاعفاتها

كما تم علاج 2.131 حيوان من أمراض الولادة ومضاعفاتها، وفي نشاط التلقيح الاصطناعي، تم تلقيح 49.978 حيوان، منهم 43.569 بقرة و6.409 جاموس،  كما تم تقديم خدمة التلقيح الاصطناعي من خلال 1.485 نقطة تلقيح منتشرة في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى 312 نقطة تلقيح اصطناعي تحت الاستلام والتشغيل ضمن مبادرة حياة كريمة.

أوضح أنه فيما يخص نشاط مراكز التلقيح الاصطناعي، تم إنتاج 41.670 جرعة سائل منوي مجمد للأبقار والجاموس، وتم استلام وفحص 21.579 جرعة من السائل المنوي المجمد المستورد من خلال رسالتين. وتم توزيع 41.921 جرعة على نقاط التلقيح لضمان تعزيز القدرات الإنتاجية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق