الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 04:19 مساءً

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية فوز الكاتبة الكورية هان كانج بجائزة نوبل للآداب 2024، لنثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة الإنسانية.

التي ولدت هان كانج عام 1970 في مدينة غوانغجو الكورية الجنوبية قبل أن تنتقل مع عائلتها إلى سيول في سن التاسعة، وتنحدر من خلفية أدبية، حيث كان والدها روائيًا مشهورًا. إلى جانب كتابتها، كرست نفسها أيضًا للفن والموسيقى، ما ينعكس في إنتاجها الأدبي بأكمله.

أعمال هان كانج

ووفقا للبيان الصحفي لجائزة نوبل بدأت هان كانغ حياتها المهنية في عام 1993 بنشر عدد من القصائد في مجلة «الأدب والمجتمع»، وظهرت بدايتها النثرية في عام 1995 مع مجموعة القصص القصيرة «حب يوسو»، وتبعتها بعد ذلك بوقت قصير العديد من الأعمال النثرية الأخرى، سواء الروايات أو القصص القصيرة، ومن أبرز هذه الروايات رواية 2002 «يداك الباردة» التي تحمل آثارًا واضحة لاهتمام هان كانغ بالفن. 

يتميز عمل هان كانغ بالتعرض المزدوج للألم، والتوافق بين العذاب العقلي والجسدي مع الارتباط الوثيق بالتفكير الشرقي، وتواجه هان كانغ في أعمالها صدمات تاريخية ومجموعات غير مرئية من القواعد، وتكشف في كل عمل من أعمالها عن هشاشة الحياة البشرية. لديها وعي فريد بالروابط بين الجسد والروح، الأحياء والأموات، وبأسلوبها الشعري والتجريبي أصبحت مبتدعة في النثر المعاصر.

وجرى ترجمة رواية «النباتية» إلى اللغة العربية، حيث ترجمها عن الكورية للعربية الدكتور محمود عبدالغفار الأستاذ بآداب القاهرة، وصدرت الترجمة عن دار التنوير للطباعة والنشر في 2018.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق