في ذكرى ميلاده.. 8 أسرار من حياة أنور وجدي «فتى الشاشة الأول»

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
في ذكرى ميلاده.. 8 أسرار من حياة أنور وجدي «فتى الشاشة الأول», اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 11:31 صباحاً

تحل اليوم 11 أكتوبر ذكرى ميلاد الفنان الراحل أنور وجدي، الذي نجح في ترك بصمة مميزة في تاريخ أفلام السينما المصرية، وبات واحدًا من أشهر نجوم مصر منذ ظهوره في الأربعينيات وحتى رحيله فى منتصف الخمسينيات حتى لقب بـ«فتى الشاشة الأول» و«دنجوان الشاشة».

استطاع الفنان الراحل أنور وجدي تحقيق شهرة واسعة في مجال التمثيل، بجانب نجاحه في كتابة وإنتاج وإخراج العديد من أفلامه التي كان بطلها الأول أبرزها ليلى بنت الفقراء، وأربع بنات وضابط، ونستعرض في السطور التالية 8 أسرار في حياة الفنان أنور وجدي، حسب ما عرضه تقرير تليفزيوني على قناة Extra news، كالتالي:

  • ولد الفنان أنور وجدي سنة 1904 في أسرة من أصول سورية، وكان والده يعمل في تجارة الخشب، ثم انتلقوا إلى مصر ليبدأ ولعه وحبه للسينما والمسرح.
  • دخل عالم الفن من خلال انضمامه لعدد من الفرق المسرحية، أبرزها فرقة مسرح رمسيس مع الراحل يوسف وهبي، وظل يصعد في الأدوار حتى أخذ دور البطولة.

8466718741539164888.jpg

تصدر أنور وجدي أفيش الأفلام 

  • اتجه للسينما وقدم أدوارا ثانوية في بدايته مثل فيلم الدفاع عام 1935، وقبل نهاية الأربعينات وبعدها حقق نجاحا كبيرا في أفلام ليلى بنت الأغنياء وسر أبي والقلب له واحد.
  • لم تقتصر موهبة أنور وجدي على التمثيل فقط، بل نجح في تأليف وإخراج عدد من الأفلام  أبرزها  ليلى بنت الفقراء قلبي دليلي، غزل البنات، وعنبر.
  • تزوج أنور وجدي خلال حياته 3 مرات من الوسط الفني ووزوجاته هن إلهام حسين،  ليلى مراد، ليلى فوزي ولم تستمر زيجته الأولى من إلهام حسين سوى 6 أشهر فقط وكانت زيجته الأشهر من ليلى مراد واستمرت 7 سنوات، ثم تزوج ليلى فوزي لمدة 9 أشهر فقط حتى وفاته، ولم يرزق بالأطفال. 
  • قدم أنور وجدي الطفلة المعجزة فيروز في 3 أفلام من إنتاجه وهم ياسمين وفيروز هانم ودهب.

3655993471676550255.jpg

التمثيل مع أهم نجوم الغناء

  • نجح أنور وجدي في التمثيل مع 3 من أهم نجوم الغناء وهن أم كلثوم، وأسمهان، وليلى مراد.
  •  أُصيب أنور وجدي بمرض وراثي (مرض الكلى متعدد الكيسات) توفي على إثره في 14 مايو 1955 وهو في قمة مجده الفني تاركًا إرث سينمائي حافلًا من العطاء والتميز.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق