إسرائيل تخنق شمال غزة وتقصف مدارس الإيواء والمستشفيات

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


واصل الجيش الإسرائيلي غاراته وقصفه على مناطق قطاع غزة مخلفاً 62 قتيلاً و300 إصابة خلال 24 ساعة، وشدد حصاره لليوم الخامس عشر على التوالي على بلدات شمال القطاع، وحول المستشفيات وقصفها واستهدف مراكز إيواء النازحين، كما قصف مدرسة «أبو حسين» في مخيم جباليا والتي تؤوي نازحين للمرة الثانية ما أدى إلى اندلاع حريق في الخيام، وتحدث مسؤولو الدفاع المدني والقطاع الصحي في القطاع عن أوضاع صعبة ومأساوية.
وقال فيليب لازاريني المفوض العام ل «أونروا» في تصريحات إن هذا القصف هو الثالث على منشآتنا خلال أسبوع واحد، وأكد أن المدنيين في غزة لا يزالون محاصرين وجياعاً ومرضى تحت قصف كثيف، موضحاً أن الهجوم استهدف المدرسة بينما كان النساء والأطفال والشيوخ يحتمون بها. وأشار إلى مقتل مزيد من أعضاء فريق «أونروا» ما يرفع عدد قتلاها إلى 231 منذ بدء الحرب قبل أكثر من عام، وأكد أن الوقت قد حان للإرادة السياسية والشجاعة لإنهاء هذه الحرب.
وأفادت وزارة الصحة في قطاع غزة أمس السبت أن 42519 قتلوا في الحرب المستمرة منذ أكثر من عام، وأشارت إلى إصابة 99637 شخصاً بجروح.
وسقط فجر أمس السبت ثلاثون قتيلاً معظمهم من النساء والأطفال، وأصيب أكثر من سبعين، جراء قصف إسرائيلي على عدد من المنازل في منطقة مفترق نصار بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، بينما قتل أربعة وأصيب أكثر من 15 شخصاً في قصف استهدف منزلاً بمنطقة التوبة في المخيم ذاته.
وقتلت الفنانة والرسامة الفلسطينية محاسن الخطيب في مخيم جباليا، ووقعت عدة إصابات باستهداف مدفعية الجيش الطوابق العلوية لمستشفى العودة في المخيم ثلاث مرات.
وقال مسعفون إن خمسة أشخاص قتلوا في ضربتين منفصلتين بمدينتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، في حين قُتل سبعة آخرون في مخيم الشاطئ بشمال القطاع.
وقال سكان ومسعفون إن القوات الإسرائيلية شددت حصارها على جباليا، أكبر المخيمات الثمانية القديمة في القطاع، وطوقته بإرسال دبابات إلى بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا المجاورتين وأصدرت أوامر للسكان بالإخلاء..
وقالت وزارة الصحة في غزة «الاحتلال الإسرائيلي يكثف من استهدافه للمنظومة الصحية في شمال قطاع غزة، وذلك بحصاره واستهدافه المباشر للمستشفى الإندونيسي ومستشفى كمال عدوان ومستشفى العودة ومستشفى اليمن السعيد خلال الساعات الماضية وإصراره بإخراجها عن الخدمة». وأضافت أن مريضين في العناية المركزة بالمستشفى الإندونيسي لقيا حتفهما «نتيجة الحصار وانقطاع الكهرباء والإمدادات الطبية ».
وقتل ممرض في مستشفى كمال عدوان مع بعض أفراد عائلته في غارة على منزلهم في مخيم جباليا.
ولليوم الخامس عشر على التوالي، منعت قوات الاحتلال عن شمال قطاع غزة، إمدادات الغذاء والمياه والدواء والوقود، ودمرت المنازل وفجرت مربعات سكنية كاملة.
وناشد مسؤولو القطاع الصحي في القطاع كافة المؤسسات والمنظمات الدولية، الصحية والحقوقية، والمجتمع الدولي بمزيد من التحرك لحماية المرضى، والجرحى، والمؤسسات الصحية، التي تقوم بواجبها الإنساني بصعوبة منذ عام، واستنجدت بمزيد من الدعم الصحي الفوري، والضغط من أجل وقف العدوان على القطاع.
على صعيد آخر، فتحت النيابة الفيدرالية البلجيكية تحيقيقاً، هذا الأسبوع، مع بلجيكي متهم بارتكاب جرائم حرب في غزة، أثناء قتاله ضمن وحدة نخبة إسرائيلية.
وقالت صحيفة «مورغن» البلجيكية، أن قرار التحقيق يستند إلى اتهامات لجندي من سكان أوكال في بروكسل، مزدوج الجنسية، خدم قناصاً في وحدة بالجيش الإسرائيلي معروفة ب «رفاعيم» أو«الشبح»، في قطاع غزة منذ بداية الحرب.
(وكالات)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق