قبل نقاشه مع (حماس).. ترقب مصري للرد الإسرائيلي على مقترح "الهدنة المؤقتة"

دنيا الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قبل نقاشه مع (حماس).. ترقب مصري للرد الإسرائيلي على مقترح "الهدنة المؤقتة", اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 12:41 مساءً

رام الله - دنيا الوطن
لا تزال القاهرة تترقب ردا الجانب الإسرايلي على مقترحها الذي قدمته يوم الأحد الماضي، بشأن "وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة، يسمح باستعادة بعض الأسرى" المحتجزين في قطاع غزة.

وسبق أن ناقش مسؤولون مصريون على رأسهم رئيس جهاز المخابرات المصرية الجديد حسن رشاد هذا المقترح بشكل موسع مع رئيس «شاباك»، رونين بار، خلال زيارة الأخير إلى القاهرة الأحد الماضي، بعيداص عن الإعلام ودون الإعلا عنها.

لكن التسريب الإسرائيلي لتلك التفاصيل ولّد استياءً مصرياً كبيراً خلال اليومين الماضيين، خصوصاً أن مصر لم تعرض خطتها بشكل تفصيلي على (حماس).

ونقلت صحيفة "الأخبار" عن مصدر مصري قوله إن المقترح قُدم من قِبل رئيس المخابرات المصري، في أول انخراط له بشكل مباشر في الملف بعد توليه منصبه حديثاً.

ويأتي تقديم المقترح الجديد، بحسب المصدر، لأسباب عدة، في مقدمتها "الرغبة المصرية في تخفيف الضغط على شمال غزة، وإدخال المساعدات إلى القطاع لتحسين الوضع الإنساني ولو بشكل مؤقت"، في ظلّ اقتناع القاهرة بأن التقدم في المفاوضات "لن يحدث إلا بعد الانتخابات الأميركية".

ولفتت إلى أن القاهرة ناقشت مبادرتها بشكل موسع مع الولايات المتحدة، قبل عرضها بصيغتها النهائية التي تبلورت بناءً على بعض مطالب رئيس «شاباك»، الذي من المرتقب أن يزور القاهرة، مرة أخرى، الأسبوع المقبل.

وفيما لا تزال مصر ملتزمة بما يسميه المصدر "ضبط النفس" لناحية التعامل مع مسألة معبر رفح والانتهاكات الإسرائيلية على محور (فيلادلفيا)، فإن "سيناريوهات عدة يجري إعدادها من جانب فريق جديد في المخابرات المصرية سيتولى الملف بشكل تدريجي".

وأوضح المصدر أن "المخابرات المصرية فضّلت إرجاء الدخول في النقاط الخلافية مع تل أبيب، في محاولة للتهدئة المؤقتة التي يمكن أن تسهم في تحسين الوضع الإنساني في غزة"، لافتاً إلى أنها "طلبت من الإمارات الضغط على الحكومة الإسرائيلية"، وأنها تعمل على "الانخراط بشكل أكبر مع أطراف عربية في ما يتعلّق بمسارات التهدئة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق