وجبة شهيرة من ماكدونالدز تتسبب في وفاة وعشرات الإصابات بأمريكا.. ماذا حدث؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وجبة شهيرة من ماكدونالدز تتسبب في وفاة وعشرات الإصابات بأمريكا.. ماذا حدث؟, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 02:33 مساءً

بكتيريا خطيرة تقتل واحدًا من كل خمسة مرضى، أصابت العشرات وأودت بحياة شخص في 10 ولايات أمريكية بسبب وجبة كوارتر باوندر بالجبنة الشهيرة التي يُقدمها ماكدونالدز، إذ جرى نقل عشرة من المرضى إلى المستشفى، بما في ذلك طفل عانى من متلازمة انحلال الدم اليوريمية التي أدت إلى تلف كلوي يهدد حياته بسبب العدوى، وكانت الوفاة الوحيدة لرجل مسن في كولورادو. 

حالات تسمم غذائي بسبب وجبة شهيرة في ماكدونالدز

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنّ 49 شخصًا في 10 ولايات أصيبوا بنفس سلالة بكتيريا الإشريكية القولونية القاتلة، وكان جميع المرضى المصابين قد تناولوا الطعام في ماكدونالدز قبل أن يصابوا بالمرض، وذكر معظمهم على وجه التحديد أنهم طلبوا برجر الربع باوندر الشهير الذي يقدمه ماكدونالدز لزبائنه.

ووفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، يعتقد المحققون أن المكون الملوث الذي تسبب في هذه الإصابات، هو إما البصل المقطع أو فطيرة اللحم البقري، وبعدها أزالت ماكدونالدز كلا العنصرين من متاجرها في الولايات المتضررة بينما يستمر التحقيق. 

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن فطائر اللحم البقري والبصل يجري استخدامهما فقط في وجبات كوارتر باوندر الخاصة بالسلسلة، وليس في عناصر القائمة الأخرى، إذ يقول جو إيرلينجر، رئيس ماكدونالدز في الولايات المتحدة، في رسالة مصورة بالفيديو: «سلامة الغذاء مهمة للغاية بالنسبة لي ولكل شخص في ماكدونالدز، لقد اتخذنا خطوات استباقية لإزالة البصل المبشور، والذي يستخدم في شرائح ربع باوند، في الولايات المتضررة».

18044875281729681409.jpg

والإشريكية القولونية هي بكتيريا توجد عادة في أمعاء الحيوانات مثل الأبقار والماعز والأغنام والغزلان، في حين أن معظمها غير ضار، إلا أن بعضها يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض الهضمية، بما في ذلك تقلصات المعدة، والإسهال الدموي، والقيء، ويمكن العثور على البكتيريا في الأغذية والمياه الملوثة ببراز الحيوانات المصابة. 

أعراض الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية

وتتسبب عدوى البكتيريا الإشريكية القولونية في إصابة حوالي 95 ألف أمريكي سنويًا وتقتل ما بين 17 إلى 20% منهم، إذ يعتبر الأطفال الصغار وكبار السن هم الأكثر عرضة لخطر الوفاة بسبب البكتيريا الإشريكية القولونية بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم بشكل ملحوظ. 

وتشمل أعراض الإصابة بهذه البكتيريا، الإسهال والحمى فوق 38.9 درجة مئوية، والقيء وعلامات الجفاف مثل عدم التبول أو جفاف الفم، حسبما ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وعادة ما تبدأ الأعراض بعد ثلاثة إلى أربعة أيام من التعرض للفيروس، ويتعافى معظم الأفراد في غضون خمسة إلى سبعة أيام دون علاج، ومع ذلك؛ قد تصبح بعض الحالات شديدة وتتطلب دخول المستشفى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق