منصة للتحدث مع نسخة ذكية أكبر سناً

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إعداد: محمد عزالدين
أنشأ باحثون أمريكيون بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مشروعاً مستقبلياً أطلقوا عليه منصة «Future You»، يمكّن الناس من التحدث إلى نسخة ذكية منهم أكبر في السن (60 - 70 عاماً)، من خلال واجهة نصية تتناول مواضيع مثل كيفية تحقيق الأهداف في الحياة، تعمل بروبوت محادثة متقدم يعمل بالذكاء الاصطناعي، يعرض صورة فوتوغرافية لوجه المستخدم المستقبلي.
وقال هال هيرشفيلد، الأستاذ في المعهد والباحث الرئيس للدراسة: «تمنح المكونات التفاعلية والحيوية للمنصة المستخدم نقطة ارتكاز، لجعل التجربة أكثر واقعية وإنتاجية».
وتابع: «المكون الأول للمنصة نموذج لتوليد الصور يسمى Style Clip، فبعد أن يحمل المستخدم صورة سيلفي، يستخدم النظام نماذج التقدم في العمر للتنبؤ بالشكل الذي يبدو عليه في سن الستين، مضيفاً سمات مثل التجاعيد والشعر الرمادي».
ويحصل الروبوت على البيانات من المعلومات التي يقدّمها المستخدم عند طرح أسئلة عليه حول الوضع الحالي لحياته وتفاصيله الديموغرافية وأهدافه واهتماماته المستقبلية، ويستقبل برنامج الدردشة الآلي Chat GPT من Open AI، الذي يعمل بنظام GPT-3.5، الإجابات، ويستخدم تقنية أطلق عليها الباحثون اسم «الذاكرة المستقبلية»، تمزج بين التنبؤات حول مستقبل المستخدم، باستخدام بيانات من مجموعة بيانات أوسع تتعلق بتجارب الحياة، ثم يجيب الروبوت عن الأسئلة، وتقديم النصائح حول المسارات الممكنة للمستقبل المرغوب فيه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق