وزارة الخارجية تستعرض مستقبل الخدمات القنصلية في «جيتكس»

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تواصل وزارة الخارجية ريادتها في مجال التحول الرقمي من خلال مشاركتها البارزة في معرض «جيتكس العالمي 2024»، حيث تسلط الضوء على استراتيجيتها التي تطمح إلى تحقيق التكامل الإلكتروني في الخدمات القنصلية ودمج حلول الذكاء الاصطناعي في العمليات الحكومية، بما يدعم مبادرة «البعثة الذكية» ومستقبل الخدمات القنصلية بلا بيروقراطية، تماشياً مع الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات نحو المستقبل وتنفيذاً لتوجيهاتها في تقديم خدمات رقمية استباقية ذات جودة ومرونة لكافة فئات المجتمع تصلهم في أي وقت وتحقق تطلعاتهم.

وعقدت الوزارة على هامش معرض جيتكس العالمي يوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر 2024 جلسة حوارية بعنوان «الريادة في التحول الرقمي: من أجل مستقبل محوره الإنسان» تجمع خلالها عدد من الجهات الحكومية من الشركاء في مختلف القطاعات في مشروع ربط خدمة التصديق الرقمي، بما في ذلك وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ووزارة التربية والتعليم، ودائرة القضاء أبوظبي، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص.

وتناولت الجلسة التكامل الرقمي بين الجهات وخدمة التصديق الرقمي الشامل، والتي تعد جزءًا حيويًا من استراتيجية وزارة الخارجية للتحول الرقمي، حيث قامت وزارة الخارجية بالإعلان عن بداية سلسلة عمليات الربط الإلكتروني لخدمة التصديق الرقمي في شهر فبراير 2024 بعد اكتمال عملية ربط أولى مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع والتي تمكّن المتعامل من الحصول على 3 معاملات حكومية بإجراء واحد وعبر نافذة إلكترونية موحدة، تعزيزاً لكفاءة الخدمة ومرونتها وتحقيقاً لأهداف برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية.

كما عقدت الوزارة يوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر 2024 جلسة بعنوان «البعثة الذكية: من صفر بيروقراطية إلى مستقبل الخدمات القنصلية» قدّمها محمد أحمد المنصوري، مدير إدارة الخدمات القنصلية بالإنابة، والرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي في وزارة الخارجية.

وركّزت هذه الجلسة على الابتكارات التي وظفتها وزارة الخارجية في مشروع «البعثة الذكية»، من خلال تسخير التكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتقديم خدمات حكومية مرنة وسريعة لمواطني الدولة والمقيمين خلال تواجدهم في الخارج وللزائرين المرتقبين، تصفيراً للبيروقراطية. حيث عمل فريق عمل الوزارة على إتمام عمليات الربط الإلكتروني مع الشركاء في القطاع الحكومي والخاص لتنفيذ مشروع البعثة الذكية في عدد من الدول التزاماً منه بنهج الحكومة «من الصفر إلى العالم» على أن يتم الإطلاق عمّا قريب.

وأكد المنصوري «كنا مستعدين لهذا التحول. رؤيتنا الاستباقية وامتثالنا الصارم لاستراتيجيات التحول الرقمي في الدولة مكننا من استشراف هذه التغييرات واستباق احتياجات المتعامل».

وتعكس مشاركة وزارة الخارجية في جيتكس 2024 جزءًا من استراتيجيتها الأشمل لتحقيق التحول الرقمي في جميع جوانب العمل القنصلي من خلال البعثة الذكية وربط خدمة التصديق الرقمي وتطوير نظام تصديق المستندات الإلكتروني بإصداره الثاني (eDAS 2.0).
وتواصل وزارة الخارجية، بالتعاون مع شركائها، مسيرة الابتكار في تقديم خدمات رقمية تواكب تطلعات المتعامل لمستقبل محوره الإنسان، بما يعزز من مكانة الإمارات العربية المتحدة كدولة رائدة في التحول الرقمي والابتكار الحكومي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق