اكتشاف صخرة فضائية مدمرة أنهت عصر الديناصورات.. هل تتكرر مرة أخرى؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اكتشاف صخرة فضائية مدمرة أنهت عصر الديناصورات.. هل تتكرر مرة أخرى؟, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 07:17 صباحاً

قبل ملايين السنين، اصطدم كويكب عملاق بالأرض، ما أدى إلى حدوث كوارث عدة، أبرزها انتهاء عصر الديناصورات، وعلى الرغم من مرور زمن طويل على هذا الحدث، كشف علماء جامعة هيروت وات عن أدلة جديدة تشير إلى وجود صخرة مدمرة ساهمت في تلك الكوارث.

صخرة مدمرة أنهت عهد الديناصورات

تشير دراسة جديدة إلى أن الكويكب الضخم الذي أنهى عصر الديناصورات لم يكن وحيدًا، بل هناك صخرة فضائية مدمرة اصطدمت بالأرض أيضًا قبالة سواحل جمهورية غينيا غرب إفريقيا في نفس الحقبة الزمنية، ويبلغ حجمها نحو 500 متر.

ووفقًا للدكتور أويسدين نيكلسون، قائد الدراسة، فإن «أقرب ما وصل إليه البشر لرؤية شيء ضخم مثل هذه الصخرة هو حدث تونجوسكا عام 1908، حينما دخل كويكب قطره 50 مترًا الغلاف الجوي للأرض وانفجر في السماء فوق سيبيريا».

10560635931720771291.jpg

جرى الكشف عن الأدلة التي تشير إلى وجود الصخرة المدمرة قبل 66 مليون سنة، عندما تمكن الباحثون من التقاط صور زلزالية جديدة عالية الدقة وثلاثية الأبعاد للحفرة المعروفة باسم «حفرة الناظير».

وتشكلت هذه الحفرة عندما ضرب كويكب الأرض منذ ملايين السنين، وهي بنفس عمر الكويكب الذي قضى على الديناصورات، ويقول «نيكلسون»: «هناك نحو 20 حفرة بحرية مؤكدة في جميع أنحاء العالم، ولم يتم تصوير أي منها بهذا المستوى من التفصيل.. إنه أمر رائع»، وفقًا لما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

15327238371716371849.jpg

صورة ثلاثية الأبعاد كشفت عن الدليل

وفقًا لـ«نيكلسون» فإن البيانات تسمح لنا بتصوير الحفرة بالكامل في ثلاثة أبعاد، وتقشير طبقات الصخور الرسوبية للنظر إلى الحفرة على جميع المستويات».

وأوضح أن الكويكب كان سيدمر الأرض إذا اصطدم بها بالكامل بسرعة 20 كم/ث، أو 72 ألف كم/س، ويعمل فريق الدراسة حاليًا على تأكيد ذلك من خلال مجموعة جديدة من نماذج التأثير، ولم يتم رصد أي مؤشرات تدل على احتمال تكراره مرة أخرى.

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق