إنذار أحمر .. 3 علامات تحذيرية تدل على إصابة الشباب بسرطان القولون

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إنذار أحمر .. 3 علامات تحذيرية تدل على إصابة الشباب بسرطان القولون, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 07:17 مساءً

سرطان القولون من أكثر أنواع السرطانات شيوعا في العالم، خاصة في مرحلة الشباب، وفي السنوات الأخيرة لاحظ عدد كبير من الباحثين زيادة الإصابة بهذا النوع من السرطان بين أشخاص تترواح أعمارهم بين 20 إلى 29 عاما، الأمر الذي أثار حالة من القلق لدى الكثيرين، ونوضح الأعراض التي تدل على الإصابة بسرطان القولون بين الشباب.

يبدأ سرطان القولون في خلال القولون أو المستقيم، فهما يعدان جزاء من الأمعاء الغليطة، لذلك أصبح هذا النوع من السرطانات هو السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان بين الشباب الأقل من 50 عاما، وفقا للإحصاءات التي أصدرتها جمعية السرطان الأمريكية في تقريرها عام 2024، الأمر الذي دفع عددا من الخبراء للمطالبة بإجراء فحص أفضل للمرضى الأصغر سنا، وفقا لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط.

علامات تحذيرية للإصابة من سرطان القولون 

وجدت دراسة أمريكية أن هناك 3 علامات تحذيرية يواجهها الشباب الذين يصابوا بسرطان القولون لأول مرة، ومنها وجود دم في البراز، والإصابة بالتقلصات أو غازات مؤلمة في البطن، حدوث تغيرات في عادات الأمعاء مثل الشعور بأن الأمعاء لا تفرغ بالكامل.

لا تقتصر العلامات التي تدل على الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب عند هذا الحد، ولكن جاءت من ضمن هذه العلامات نقصان الوزن الزائد دون تعمد ذلك، وأيضا زيادة مرات الإصابة بالإسهال أو الإمساك، بالإضافة إلى الضعف أو التعب، وفقا لما ذكره الدكتور محمد الشربيني أستاذ الأمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمي في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

نصائح للوقاية من الإصابة بسرطان القولون 

وقدمت وزارة الصحة الوسكان عبر حسابها الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عدة نصائح للوقاية من سرطان القولون ومنها اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، وممارسة الرياضة بانتظام، بالإضافة إلى الانتباه للتاريخ العائلي المرضي، والكشف المبكر.

الإكثار من تناول الخضروات

وجاءت من ضمن النصائح التي قدمتها وزارة الصحة والسكان للحماية الشباب من الإصابة بسرطان القولون، هي الإكثار من تناول الخضروات، والابتعاد عن التدخين وتجنب الوجبات السريعة لاحتوائها على اللحوم المصنعة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق