«الكاذب واللعين»..كيف وصف كتاب الحرب بعض قادة العالم؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«الكاذب واللعين»..كيف وصف كتاب الحرب بعض قادة العالم؟, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 12:03 صباحاً

أثار كتاب «الحرب» للكاتب الأمريكي الشهير بوب وودوارد ضجة كبيرة في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم، حيث كشف الكتاب عن أسرار وكواليس علاقة الرئيس الأمريكي جو بايدن بكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مفاجآت خلف الكواليس

وعلى الرغم من أن كافة المقتطفات التي سمح لها بالنشر في كانت تحت رقابة أمريكية، إلا أن إلا أن الكتاب فجر مفاجآت من العيار الثقيل وأسرارًا عن تعامل الإدارة الأمريكية الحالية مع  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفقًا لما نشرته وسائل الإعلام الأمريكية، أظهر الكتاب غضب بايدن الشديد تجاه نتنياهو، حيث عبر عن استيائه من الحرب التي يقودها الأخير ضد غزة دون وجود استراتيجية واضحة، على الرغم من الدعم العلني الذي يظهره بايدن لإسرائيل. ووصف بايدن نتنياهو بأنه فشل في إدارة الحرب واتهمه بالعشوائية.

وكشف الكتاب أيضًا عن تحذيرات بايدن لنتنياهو بشأن اتساع جبهات الحرب الإسرائيلية سواء في غزة أو لبنان، محذرًا من عمليات استفزازية يقوم بها جيش الاحتلال في الشرق الأوسط، ورد نتنياهو على التحذيرات بأنه يحاول استهداف قيادات في حزب الله والفصائل الفلسطينية.

نتنياهو كاذب

أحد أكثر الجوانب المثيرة في الكتاب هو وصف بايدن لنتنياهو بالكاذب، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يهمه سوى البقاء في منصبه وأنه يوسّع دائرة الحرب لتحقيق مصالحه الشخصية فقط، مستغلًا الدعم الأمريكي المستمر، هدد بايدن بوقف إمداد إسرائيل بالأسلحة إذا لم تحدد أهدافها بوضوح.

وتزامن نشر مقتطفات الكتاب مع المكالمة الهاتفية الأولى بين بايدن ونتنياهو منذ أغسطس الماضي، والتي استمرت 30 دقيقة، وقالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض أن هناك خلافات بين الرئيس الأميريكي و رئيس الوزراء الإسرائيلي.

بايدن يصف بوتين بـ اللعين

فيما يتعلق بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أشار وودوارد إلى أن بايدن وصف بوتين بـ «اللعين» لمستشاريه في البيت الأبيض، وذلك بعد فترة قصيرة من غزو روسيا لأوكرانيا. ووفقًا لما نشرته شبكة CNN عن الكتاب، فإن وودوارد كشف عن شحنة سرية من معدات فحص لفيروس كورونا أرسلها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى بوتين خلال فترة رئاسته.

الكتاب يتناول بالتفصيل أيضًا العلاقة التي استمرت بين ترامب وبوتين بعد مغادرة ترامب للبيت الأبيض، مشيرًا إلى أن ترامب تحدث مع بوتين ما يصل إلى سبع مرات منذ خروجه من البيت الأبيض، بما في ذلك هذا العام.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق