كوبا غارقة في الظلام والعقوبات الأمريكية.. انقطاع الكهرباء 20 ساعة يوميا (فيديو)

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كوبا غارقة في الظلام والعقوبات الأمريكية.. انقطاع الكهرباء 20 ساعة يوميا (فيديو), اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 08:33 مساءً

شهدت كوبا انقطاعا كاملا في الكهرباء حرم 10 ملايين نسمة من الكهرباء، ويزيد من معاناة الدولة الجزرية الكاريبية، الواقعة تحت العقوبات الأمريكية والحصار المفروض على الجزيرة منذ 1962.

وتعاني كوبا من انقطاع الكهرباء على مدى أسابيع لمدد تراوحت بين 10 و20 ساعة يومياً، وتحمِّل الحكومة في «هافانا»، وفقا لوكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية، تدهور البنية التحتية، ونقص الوقود، وارتفاع الطلب، إلى الحظر التجاري الأمريكي، فضلاً عن العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على البلاد.

ومنذ 3 أشهر، يعاني الكوبيون من انقطاع متكرر ومتزايد لـ التيار الكهربائي، ووفقا لشبكة «فرانس 24» الفرنسية، فإن العجز الوطني في الطاقة بكوبا وصل أمس الأول الخميس، إلى 50% بعدما كان حوالي 30%، ما زاد من سخط السكان.

انقطاع الكهرباء للمرة الأولى

وتعرضت شبكة الكهرباء في كوبا، للانهيار لأول مرة، في منتصف نهار أمس الجمعة تقريباً، بعد عطل بأحد أكبر محطات الطاقة، ما أدى فجأة إلى انقطاع الكهرباء عما يزيد على 10 ملايين نسمة. 

وتعتمد كوبا على إنتاج الكهرباء على 8 محطات حرارية متهالكة ومعطلة في بعض الأحيان أو تخضع للصيانة، بالإضافة إلى العديد من محطات الطاقة العائمة التي تستأجرها «هافانا» من شركات تركية، ومولدات الكهرباء.

 

5351987471729354364.jpg

الرئيس الكوبي، ميجيل دياز كانيل، اعترف، أن بلاده تمر في حالة طوارئ في مجال الطاقة، وقال خلال اجتماع أزمة بثه التليفزيون الرسمي، إنه لن تهون عزيمة البلاد حتى تتم استعادة التيار الكهربائي بالكامل.

انقطاع الكهرباء دليل آخر على كل المشكلات التي يسببها الحصار الأمريكي

وكان الرئيس الكوبي، أكد مساء أمس الجمعة، أن انقطاع الكهرباء، دليل آخر على كل المشاكل التي يسببها الحصار على الجزيرة، غداة إعلانه أمس الأول الخميس، أن كوبا تواجه حالة طوارئ في مواجهة صعوبات شراء الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، بسبب تعزيز الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة على بلاده، وفق لما ذكرته شبة«فرانس 24» الإخبارية الفرنسية.

" title="YouTube video player" frameborder="0">

المدير العام للكهرباء في وزارة الطاقة والمناجم الكوبية، لازارو جيرا، من جانبه، قال في وقت سابق، وفق لشبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية، للتلفزيون الرسمي، إن الشبكة بدون كهرباء في كل البلاد بعد توقف محطة «أنتونيو جيتيراس» للطاقة الحرارية وسط البلاد، ما أدى إلى انهيار النظام مما تسبب في انقطاع كبير للتيار الكهربائي.

غرق شوارع هافانا في الظلام

وكانت شوارع العاصمة «هافانا» غارقة في الظلام باستثناء أنوار الفنادق والمستشفيات وعدد من المطاعم أو الحانات الخاصة التي يمكن لأصحابها تشغيل مولدات.

شركة الكهرباء الوطنية الكوبية، استعادت التيار الكهربائي، بفضل أنظمة مصغرة إضافية من توليد الحد الأدنى من التيار الذي ينبغي استخدامه لإعادة تشغيل المحطات الحرارية والمولدات في عدد من مناطق البلاد، وفقا لـ«روسيا اليوم».

7781765021729355417.jpg

وعقب ساعات من إعلان السلطات الكوبية، عودة التيار الكهربائي، انقطعت الكهرباء بشكل شبه كامل في كوبا، وأعلنت الشركة الحكومية المشغلة لشبكة الكهرباء، الانقطاع الكامل للتيار في أنحاء كوبا في الساعة 6:15 صباحاً بالتوقيت المحلي، موضحة في رسالة قصيرة، أن اتحاد الكهرباء يعمل على عودة التيار الكهربائي.

20527129141729355489.jpg

إغلاق الأماكن الترفيهية

رئيس الحكومة الكوبية، مانويل ماريرو، كان أعلن أمس الأول الخميس، وقف كل الخدمات العامة غير الضرورية، وفق لـ«فرانس 24»، بهدف إعطاء الأولوية لتزويد المستشفيات والشركات والمنازل بالكهرباء، فيما أعلنت السلطات تعليق الدراسة في جميع المراحل إلى بعد غد الاثنين كما تم إغلاق جميع الأماكن الترفيهية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق