وكالات أنباء عالمية: الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل بيئة إنتاج الأخبار

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اجتمع رؤساء أربع وكالات أنباء عالمية كبرى، وهي وكالة أنباء شينخوا، ورويترز، وأسوشيتد برس، وفرانس برس، في العاصمة الصينية بكين؛ لمناقشة تطور وسائل الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي.
وأنشأت الوكالات الأربع آلية حوار وتعاون رفيعة المستوى في ديسمبر/كانون الأول 2023، عندما التقى قادتها لأول مرة لإجراء هذا النوع من الحوار.
وقال فو هوا، رئيس وكالة أنباء (شينخوا): إن «التطور السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يؤثر بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية العالمية، وكذلك في تقدم الحضارة البشرية»، مضيفاً أن الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل بيئة إنتاج الأخبار ونشرها.
وأضاف فو: «في الوقت الذي تعزز فيه تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي جودة إنتاج الأخبار وكفاءتها وإنتاجيتها وقدرتها، فإنها تزيد من خطر نشر معلومات كاذبة عبر الصور ومقاطع الفيديو التي يصممها الذكاء الاصطناعي، ما يطرح تحديات أمام تطور وسائل الإعلام».
واقترح فو أن تتبنّى وكالات الأنباء الأربع التغيير التكنولوجي، وأن تلتزم بالقيم الصحفية، وأن تكافح المعلومات المضللة، مع تعزيز التواصل والتعاون لتعزيز التنمية المشتركة.
وأضاف: ينبغي لوكالات الأنباء العالمية الكبرى أن تتحمل بشكل مشترك مسؤولية التمسك بأخلاقيات الصحافة، وضمان أن تكون تقاريرها دقيقة ونزيهة وموثوقة وذات مصداقية.
وأكد الرؤساء الأربعة أن وكالات الأنباء ينبغي أن تستفيد بنشاط من الذكاء الاصطناعي لتعزيز الصحافة، مع وضع ضوابط للحد من المخاطر، وينبغي لوسائل الإعلام الامتثال للمعايير الصحفية، والالتزام بتقديم أخبار موثوقة ودقيقة وموضوعية للجمهور.
واتفقت وكالات الأنباء العالمية الأربع على مواصلة تعزيز التواصل وتبادل الخبرات بشأن موضوعات ذات صلة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق