جرائم إسرائيلية في جباليا وإخلاء قسري للمدارس والمستشفيات

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استهدف الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، شمال قطاع غزة بقصف مكثف وأغلق الطرق ما حال دون وصول المساعدات، فيما تواصل القتل العشوائي والتدمير الممنهج لمخيم جباليا مع أوامر إخلاء قسري للمدارس والمستشفيات، فيما قالت «الأونروا» إن ما لا يقل عن 400 ألف شخص محاصرون شمال قطاع غزة.
في اليوم ال369 من العدوان، قالت مصادر طبية إن 65 فلسطينياً قتلوا إثر غارات إسرائيلية على غزة منذ فجر أمس الأربعاء، 50 منهم شمالي القطاع. وأعلنت وزارة الصحة في غزة، ظهر أمس، أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر في القطاع بين يومي الثلاثاء والأربعاء. وقال مسعفون فلسطينيون إن 60 شخصاً على الأقل قُتلوا في ضربات عسكرية إسرائيلية.
وذكر مسعفون أن 15 شخصاً على الأقل قُتلوا في ضربة إسرائيلية على مستشفى اليمن السعيد في جباليا.
ولليوم الرابع على التوالي أمس، تعرض الفلسطينيون بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، لعملية «إبادة وتطهير عرقي»، بعدما فرض الجيش الإسرائيلي حصاراً برياً، وشرع في تنفيذ عمليات قتل ونسف للمنازل، وتهجير قسري، فيما يصرّ الأهالي على الصمود بمنازلهم وعدم النزوح إلى جنوب القطاع، رغم حرب الإبادة والضغط العسكري الكثيف الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي، وعمله على إخراج المنظومة الصحية بشمال القطاع عن الخدمة، بعد طلبه من المستشفيات الثلاثة العاملة هناك الإخلاء خلال مدة 24 ساعة.
وقال مسؤولون صحيون في غزة إن 32 شخصاً على الأقل قُتلوا في جباليا والمناطق المجاورة لها في الشمال، وسقط بقية القتلى في وسط القطاع وجنوبه. ولم تعلق إسرائيل حتى الآن على ضربات، أمس الأربعاء.
وبحسب شهود عيان، يتعمد الجيش الإسرائيلي أيضاً استهداف كل هدف متحرك بشوارع مخيم جباليا، ما أدى إلى مقتل عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين تركوا ينزفون دون تمكن طواقم الإسعاف من الوصول إليهم، بسبب الاستهداف المباشر لها.
وحذر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة من تكرار سيناريو تدمير مجمع الشفاء الطبي، مؤكداً رفضه تهديدات الاحتلال للمستشفيات بالإخلاء، في حين أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إخلاء 7 مدارس لجأ إليها نازحون فلسطينيون، بعد إنذارات من جيش الاحتلال. وقالت إن تكثيف الجيش الإسرائيلي هجماته شمال القطاع، تسبب في إغلاق الخدمات المنقذة للحياة التي تقدمها الوكالة.
وأكد فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة «الأونروا»، أن ما لا يقل عن 400 ألف شخص محاصرون شمال قطاع غزة، مشيراً إلى أن بعض مراكز الوكالة للإيواء والخدمات اضطرت إلى الإغلاق للمرة الأولى منذ بدء الحرب. وقال لازاريني، في تصريحات صحفية أمس الأربعاء، إن أوامر الإخلاء الإسرائيلية تجبر الناس على الفرار مراراً وتكراراً خصوصاً من مخيم جباليا فيما يرفض عدد كبير من الفلسطينيين الإخلاء لأنهم يدركون أنه لا مكان آمنا في قطاع غزة. وحذر المفوض العام للأونروا من أن مواصلة القصف يهدد تنفيذ المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة، مشيراً إلى انتشار المجاعة وتفاقمها في جميع أنحاء القطاع مع عدم توفر الإمدادات الأساسية. (وكالات)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق