منظومة «ثاد» الأمريكية تصل إلى إسرائيل تمهيداً لمهاجمة إيران

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، أن إسرائيل ستأخذ بالاعتبار رأي الولايات المتحدة، لكنّها ستقرر ردها على الهجوم الصاروخي الإيراني بناء على «مصلحتها»، وذلك مع بدء نشر منظومة «ثاد» الأمريكية للدفاع الصاروخي في إسرائيلي، فيما هدد وزير جيشه يوآف غالانت بأن الرد الإسرائيلي على إيران سيكون «مميتاً»، بينما حذرت إيران قادة إسرائيل بعدم المزاح أو اللعب بالنار مع إيران.
وبحسب بيان صادر عن مكتبه، قال نتنياهو، أمس الثلاثاء، «إننا نستمع إلى آراء الولايات المتحدة، لكننا سنتخذ قراراتنا النهائية بناء على مصلحتنا الوطنية». وصدر البيان بعدما ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الاثنين، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم، أنّ نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء في أول اتصال هاتفي بينهما منذ أكثر من سبعة أسابيع، بأنّ الرد الإسرائيلي سيستهدف مواقع عسكرية في إيران. وكان بايدن حذر نتنياهو من استهداف مواقع إيران النووية أو النفطية تفادياً لمزيد من التصعيد في المنطقة ووسط مخاوف حيال أسعار الطاقة في العالم.
ومن جهته، جدد وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت التأكيد أن الرد وشيك. وقال خلال لقاء مع أعضاء منتدى يميني لعائلات الأسرى، أمس الثلاثاء، إن إسرائيل «سترد قريباً». كما شدد على أن الرد «سيكون دقيقاً وفتاكاً ومميتاً»، حسب ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية.
ومن جانب آخر، أعلن البنتاغون وصول فريق من الخبراء الأمريكيين إلى إسرائيل والعناصر الأولية اللازمة، لتشغيل بطارية الدفاع الجوي الصاروخية «ثاد» لصالح الجيش الإسرائيلي. وجاء في بيان لوزارة الدفاع الأمريكية: «وصل يوم 14 أكتوبر، فريق متقدم من أفراد الجيش الأمريكي والمكونات الأولية اللازمة لتشغيل بطارية «ثاد» إلى إسرائيل». وأضاف: «في غضون الأيام المقبلة يستمر وصول أفراد عسكريين أمريكيين إضافيين ومكونات بطارية «ثاد» إلى إسرائيل». وأكد البنتاغون أن بطارية «ثاد» ستكون قادرة على العمل بكامل طاقتها في المستقبل القريب، موضحاً أنه «لأسباب أمنية تتعلق بالعمليات، لن نناقش الجداول الزمنية».
وفي طهران، قالت متحدثة باسم الحكومة الإيرانية فاطمة مهاجراني إن «ما حدث في عملية الوعد الصادق الثانية كان جزءاً صغيراً من قوة إيران التي تنصح إسرائيل بألّا يلعب قادتها بالنار ويمزحوا مع إيران». وقالت مهاجراني أمس الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي إن «إيران لم تبدأ حرباً قط ضد أي دولة ولديها القدرة على الدفاع عن نفسها بعزيمة عالية».
وأضافت «بصرف النظر عن نوع المفاوضات التي تُجرى بين الولايات المتحدة وإسرائيل، فإننا نؤكد أن إيران مستعدة لأي رد إذا لزم الأمر».
وأكدت «كما صرح به المرشد الأعلى لن نتردد ولن نتسرع في الرد بل سنرد على أي اعتداء في الوقت والمكان المناسبين». (وكالات)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق